«كورونا»..تحذيرات ونصائح

ينتمي فيروس كورونا الذي أدى إلى وفاة العشرات من المواطنين في الصين، خاصة في ولاية ووهان، إلى فئة من الفيروسات معروفة لدى الخبراء، ويخشاها الأطباء، حيث يشبه الفيروس اثنين من الفيروسات القاتلة، وهماسارسالذي تسبب في وفاة 9% ممن أصيبوا به وفيروسميرسأو كورونا الشرق الأوسط الذي أدى إلى وفاة 35% ممن أصيبوا به.

ومن المعتقد أن السلالات التي تسببت في مرضسارسوميرسوالمرض المتفشي حالياًكورونالم يكن مصدرها البشر، بل الحيوانات، ومنها الأفاعي والخفافيش، ورغم أن الحيوانات تحمل فيروسات عدة خطيرة، فمن غير المعتاد أن تنتقل إلى البشر.

وفي حال الإصابة بهذا الفيروس فستظهر العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها تشخيص الإصابة وملاحظتها، ومن أبرز هذه الأعراض: السعال والقيء وضيق التنفس والحمى الشديدة والتهاب الرئة.

وفي السطور التالية نتعرف أكثر على فيروس كورونا، ونعرض بعض سبل الوقاية منه، كما نعرض بعض النصائح التي تجنب العدوى والإصابة به.

ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا فصيلة واسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب أمراضاً تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “MERS” ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيمالسارس“.

ما هو فيروس كورونا المستجد؟

يتمثل فيروس كورونا الجديد في سلالة جديدة من فيروس كورونا لم تُكشف إصابة البشر بها سابقاً.

فيروس كورونا

هل يمكن أن يُصاب البشر بالعدوى بفيروس كورونا المستجد من مصدر حيواني؟

خلصت التحريات المفصّلة إلى أن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيمالسارسقد انتقلت من قطط إلى البشر في الصين عام 2002، فيما انتقل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mers) من الإبل إلى البشر في المملكة العربية السعودية في عام 2012، وهناك العديد من سلالات فيروس كورونا الأخرى المعروفة التي تسري بين الحيوانات دون أن تنتقل العدوى منها إلى البشر، ومن المرجح أن يتم الكشف عن سلالات جديدة من الفيروس مع تحسّن وسائل الترصّد حول العالم تجعل الفيروس ينتقل إلى البشر.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟

تتوقف الأعراض على نوع الفيروس، لكن أكثرها شيوعاً ما يلي: الأعراض التنفسية، والحمّى، والسعال، وضيق النفس، وصعوبة التنفس، وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي، وحتى الوفاة.

وفيما يلي أهم النصائح لتجنب الإصابة بفيروس كورونا خلال السفر، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية:

ابتعد عن الأشخاص المصابين

ينصح الأطباء بالبقاء على بعد 3 أقدام من أي شخص تتواصل معه في المجتمع، و6 أقدام في حال كان الشخص يسعل أو يعطس. ففيروس كورونا ينتقل كما ينتقل فيروس الإنفلونزا عن طريق استنشاق رذاذ العطاس أو البصاق للمصابين.

غسل اليدين بشكل متكرر

حيث تنتقل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات عبر المصافحة أو ملامسة الأشياء والأدوات الملوثة، ولتجنب التقاط العدوى بالأمراض، ينصح بغسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر، خاصة قبل تناول الطعام، واستخدام المعقمات في حال تواجدك في أماكن ملوثة.

ارتداء الأقنعة

انتشرت صور الأشخاص الذين يرتدون الأقنعة في الصين وفي المطارات بجميع أنحاء العالم، وتشير الدراسات إلى أن هذه الأقنعة تقلل من مخاطر انتقال الفيروسات لكنها لا تمنعها تماماً، ومن الأفضل ارتداء الأقنعة السميكة مثل إن 95، الذي يمنع 95% من الجزئيات من المرور عبره.

استخدام وسائدك في الطائرة

على الرغم من فحص العديد من المطارات للمسافرين،خاصة القادمين من الدول المتأثرة بالفيروس، إلا أنه لا يزال هناك احتمال صعود بعض المصابين على متن الطائرات، لذلك من الأفضل اتخاذ احتياطات صحية عند السفر، وأهمها استخدام وسادتك الخاصة، واصطحاب غطائك الخاص، ومسح السطوح المعرضة للتلوث بالمناديل المعقمة أو سائل معقم مناسب.

ارتداء القفازات

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل حاد، لا شك أن وسائل النقل العامة تعج بالجراثيم والفيروسات، والأفضل استخدام قفازات خاصة عند استخدام هذه الوسائل.

وفيما يلي بعض الإجراءات الأخرى التي يوصي بها الخبراء، خاصة للأشخاص الذين سافروا، أو يخططون للسفر إلى المناطق المصابة:

تجنب الحيوانات الحية أو الميتة، وعدم تناول اللحوم النيئة.

تجنب الاتصال مع المرضى.

اغسل يديك جيداً لمدة 20 ثانية على الأقل، واستخدم مطهر الأيدي الحاوي على الكحول.

قد يتعرض كبار السن والمسافرين الذين يعانون من مشكلات صحية أساسية لخطر الإصابة بأمراض أكثر شدة، ويجب عليهم مناقشة السفر مع مقدم الرعاية الصحية

إذا سافرت إلى أحد المناطق التي ظهرت فيها العدوى خلال الفترة الأخيرة، وشعرت بالغثيان والحمى أو السعال أو صعوبات في التنفس فيجب عليك:

1 – تجنب الاتصال مع الآخرين.

2 – لا تسافر أثناء المرض.

3 – غطي فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطاس.

4 – اطلب الحصول على الرعاية الصحية على الفور.

اظهر المزيد
إغلاق