أخر الأخبار

د. عبدالله الصميعي: الحاجة ملحة للبحث عن طرق بديلة أقل كلفة للحصول على احتياجاتنا المائية

د. عبدالله الصميعي: الحاجة ملحة للبحث عن طرق بديلة أقل كلفة للحصول على احتياجاتنا المائية
قدم عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية في جامعة الكويت د.عبدالله أحمد الصميعي محاضرة بعنوان «إدارة وتخطيط الموارد المائية في دولة الكويت»، وذلك في إطار الأسبوع الثقافي الذي يقيمه المعهد العالي للطاقة بالتعاون مع مكتب العلاقات العامة والإعلام خلال الفترة من 22 وحتى 28 نوفمبر الجاري.

تناولت المحاضرة مقدمة عن علم مصادر المياه بصفة عامة ومصادر المياه في دولة الكويت بصفة خاصة، وآلية إدارة وتشغيل المصادر المائية في دولة الكويت، كما أكد د. الصميعي خلال المحاضرة على ضرورة البحث عن طرق بديلة منخفضة الكلفة للحصول على الاحتياجات المائية، حيث تعتبر دولة الكويت من الدول القلائل في العالم التي لا يوجد بها مصادر مياه سطحية (بحيرات أو انهار) مما يجعلها من بين أكثر دول العالم ندرة في المياه العذبة، كما تعاني الكويت بالاضافة الى ذلك من شح كبير في الأمطار مما يفاقم مشكلة ندرة المياه العذبة فيها، على الرغم من وجود مخزون كبير للمياه الجوفية إلا أن هذا المخزون يحتوي على نسبة ملوحة مرتفعة نسبياً، فضلاً عن الكلفة العالية لتحلية مياه البحار ، مما يجعل هناك حاجة ملحة للعمل على تخطيط استراتيجي بعيد الأمد لتأمين حاجة البلاد من المياه العذبة، خاصة وأن الكويت من أكثر دول العالم استهلاكاً للمياه قياسا بعدد السكان بمعدل 550 لتر للفرد يومياً.

كما استعرض د. الصميعي خلال محاضرته التطبيقات الهندسية لمشاريع المياه في دولة الكويت، حيث تعمل حكومة دولة الكويت على إدارة مواردها المائية من خلال عدة جهات (الكهرباء والماء والأشغال والبيئة ومعهد الأبحاث)، ذاكراً عدد من المشاريع التي قامت بها الدولة مؤخراً ومنها محطة الزور الشمالية لزيادة الطاقة الإنتاجية لتحلية المياه في الدولة، وبناء خزانات مياه تحت الارض لتخزين المياه في حال توقف العمل في محطات التحلية لأي سبب من الأسباب.

حازت المحاضرة التي قدمها أستاذ الموارد المائية وميكانيكا الموانع في جامعة الكويت د. عبدالله الصميعي على اعجاب الحضور ولاقت استحساناً من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب بالمعهد العالي للطاقة والهيئة الذين حرصوا على الحضور للاستفادة من المعلومات المقدمة خلال المحاضرة، خاصة وأن الموارد المائية تمثل أهمية قصوى في دولة الكويت التي تعاني من شح وندرة المصادر المائية.

شهدت المحاضرة تفاعل عدد من الحضور مع المادة العلمية المميزة التي قدمها د. عبدالله الصميعي خلال المحاضرة ودارت عدة نقاشات حول ضرورة تأمين الموارد المائية في الكويت، واهمية استكشاف طريق بديلة ذات كلفة اقل.

وفي ختام المحاضرة كرَّم مدير المعهد العالي للطاقة المهندس أسامة الدعيج ومدير مكتب العلاقات العامة والإعلام أ. فاطمة العازمي الدكتور عبدالله الصميعي شاكرين له جهوده العلمية المميزة وتجاوبه وحرصه على الحضور والمشاركة في الأسبوع الثقافي الذي يقيمه المعهد العالي للطاقة بالتعاون مع مكتب العلاقات العامة والإعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *