الرئيسية / سوق العمل لخريجي الكلية

سوق العمل لخريجي الكلية

سوق العمل لخريجي الكلية :

1 . تخصص التربية الإسلامية :
يستهدف تخريج معلم أو معلمة التربية الاسلامية بالمرحلة الابتدائية ويمكن أن يقوم بتدريس اللغة العربية عند الحاجة .

2 . تخصص اللغة العربية :
يؤهل هذا التخصص الخريج للعمل في تدريس اللغة العربية في المدارس الابتدائية والمتوسطة وكذلك في الدورات الخاصة التي تتطلبها بعض الدوائر الحكومية وفي المؤسسات التي تتولى نشر التراث وغيره من النصوص اللغوية والأدبية وفي تحرير المواد الصحفية ومراجعتها , وفي العمل بوزارة الاعلام مذيعا أو مقدما برامج أو محررا للبرامج , وفي تحرير المواد الصحفية ومراجعتها بالاضافة إلى المراجعة اللغوية وفي المؤسسات والهيئات التي يتطلب العمل فيها ذلك مثل مجلس الأمة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وغيرها.

3. تخصص العلوم :
يهدف هذا التخصص بشكل عام إلى إداد المعلم إعدادا متكاملا علميا وثقافيا ومهنيا لتدريس العلوم في المرحلة الابتدائية , ويمكن أن يعهد اليه بتدريس الرياضيات عند الحاجة .

4 . تخصص الرياضيات :
يهدف هذا التخصص بشكل عام إلى إعداد المعلم إعدادا متكاملا علميا وثقافيا ومهنيا واكاديميا لتدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية , ويمكنه أيضا تدريس العلوم بنفس المرحلة عند الحاجة .

5 . تخصص التربية الفنية :
يهدف التخصص إلى اعداد المعلم القادر على حمل رسالته العملية والتربوية عن طريق إعداده علميا وثقافيا , وإكسابه المهارات الفنية والتقنية , وتدريبه على اداء وظيفته التعليمية وغرس روح الانتماء لبيئته بمقوماتها الجمالية والتراثية , وذلك من خلال مواد ومقررات الدراسة المختلفة التي تهدف إلى تكوين الخلفية العملية والفنية اللازمة لبناء شخصيته و تكاملها .

6 . تخصص التربية البدنية والرياضية :
يؤهل خريجيه للعمل في تدريس التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم الابتدائي , ويؤهلهم في المجال نفسه أيضا للعمل في الهيئات والمؤسسات الرياضية ذات العلاقة .

7 . تخصص التربية الموسيقية :
يهدف التخصص بشكل عام الى إعداد المعلم اعدادا متاكملا لتدريس التربية الموسيقية بمرحلتي الرياض والابتدائي , ويمكنه التدريس أيضا حتى نهاية مرحلة التعليم لأساسي .

8 . تخصص التصميم الداخلي :
يهدف هذا التخصص إلى تزويد الخريج بالمهارات والمعارف الفنية والجمالية المتخصصة اللازمة للإضطلاع بتدريس مقررات التصميم الداخلي في المرحلتين المتوسطة والثانوية بوزارة التربية . ويؤهل هذا البرنامج خريجيه لتمييز المعالم الرمزية ومعالم الجمال في التصميمات الداخلية والمشغولات والإعلانات التي تتضمن مثل تلك المعالم والسمات .

9 . تخصص علوم المكتبات والمعلومات :
يؤهل الخريج للعمل في مراكز البحوث العلمية والمكتبات الوطنية من خلال تفهم دور مراكز مصادر التعلم والخدامت التي يؤديها في العملية التعليمية والقيام بعمليات التنظيم والضبط البيليوجرافي لمصادر المعلومات , وتحقيق التفاعل بين مصادر المعلومات واحتياجات المستفيدين وتنمية ميول غير المستفيدين لإستخدامها .

10 . تخصص تكنولوجيا التعليم :
يكتسب الخريج المهارات الأساسية لتصميم إنتاج المواد التعليمية , والتعرف على تقنيات التعلم وإمكانية تطبيقها في البيئة التعليمية المحلية . ويؤهلهم للعمل في وزارة التربية والعديد من الجهات والمؤسسات التي تستخدم التقنيات الحديثة أداة للتدريب والتعليم .

11 . تخصص رياض الاطفال :
يؤهل الخريجات للعمل مدرسات في رياض الاطفال من خلال تفهم المبادئ والحقائق العلمية الاساسية في مجالات التربية وعلم النفس التي تبنى عليها البرامج والخبرات المبتكرة في رياض الاطفال .

12 . تخصص الاقتصاد المنزلي :
يهدف التخصص لإعداد خريجاته علميا وعمليا للقيام بتدريس الاقتصاد المنزلي بكل فروعه بمهارة وإتقان للنهوض بمستوى تدريس المقرر وتزويدهن بالمعلومات والمهارات التي تؤهلهن للقيام بدورهن في الحياة كأمهات وربات منازل يدركن جيدا قيمة العمل اليدوي ليصبح أكثر فاعلية في تنمية وتطوير المجتمع .

13 . تخصص الكهرباء :
يهدف هذا التخصص لتنمية قدرات خريجيه في إستخدام العدد والادوات في تنفيذ التدريبات العملية في ورش الكهرباء , وإكسابهم مهارة كشف الأعطال في الاجهزة الكهربائية والمنزلية والالكترونية وإصلاحها , وتعريفهم بالأسس النظرية للآلات الكهربائية وأجهزة القياس , بالإضافة إلى الإلمام بقواعد الرسم الهندسي والصناعي والكهربائي والرموز الفنية وخططات التمديدات الكهربائية , وقراءة المخططات والرسوم الكهربائية وفهمها .

14 . تخصص اللغة الانجليزية :
يؤهل هذا خريجيه للعمل في سلك تدريس اللغة الانجليزية في المرحلة المتوسطة والدولرات الخاصة التي تتطلبها بعض الدوائلر الحكومية , إضافة إلى العمل في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية كوزارة الإعلام ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وغيرها .

16 . تخصص الحاسوب :
يؤهل هذا التخصص خريجيه تأهيلا علميا ومهنيا للعمل في سلك التدريس لمادة الحاسوب بمدارس وزارة التربية .

 

ملاحظة : وقد يعين ديوان الخدمة بعض خريجي التخصصات السابقة في وظائف اخرى لم يرد ذكرها فيما سبق وذلك على حسب حاجة سوق العمل .

error: Content is protected !!