الرئيسية / الكورس الثاني 2020-2021 / محاضرة بعنوان “لغة الرسائل الديوانية في عهد مبارك الكبير” لقسم اللغة العربية

محاضرة بعنوان “لغة الرسائل الديوانية في عهد مبارك الكبير” لقسم اللغة العربية

برعاية عميد كلية التربية الأساسية ا. د. فريح العنزي، أقامت اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية محاضرة للدكتورة فاطمة العازمي بعنوان: ” لغة الرسائل الديوانية في عهد مبارك الكبير (1998 – 1915) “، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2-6-2021، عبر منصة تيمز 7م.

اعتبرت هذه الدراسة من اللسانيات الأسلوبية التطبيقية، واهتمت بتحليل الخطاب تحليلا لغويا أسلوبيا لاستخلاص الملامح الأسلوبية للغة الوثائق التاريخية.

اعتمدت الدراسة على عينة من الوثائق التاريخية الإدارية، وهي المراسلات الرسمية، التي أطلقنا عليها الرسائل الديوانية، التاريخية التي كتبت في عهد الشيخ مبارك الصباح (1899م _ 1915م) ، وقد وجدناها مجموعةٌ في كتاب ؛ اسمه: المكتب السياسي في الكويت – الوثائق العربية . Kuwait Political Agency – Arabic Document 1899-1949، تضمن الكتابُ مجموعة من الوثائق التي حفظت في أرشيف مكتب المعتمد البريطاني في الكويت، خلال فترة خضوع الكويت للحماية البريطانية، ومن خلال الفحص الأولي لتلك الوثائق التاريخية، والتي كانت مخطوطة بخط اليد؛ ظهرت بعض الملامح اللغوية؛ التي ربما تميزها عن غيرها من النصوص، ولعلها تعكس جوانب من الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية لتلك الفترة المهمة من تاريخ الكويت، تلك الفترة التي ترسخت فيه دعائم نظام الحكم السياسي للكويت المعاصرة.

ومنهج الدراسة الذي سيُتبع هذا البحث هو المنهج الوصفي، ندرس من خلاله محتوى مادة النصوص اللغوية الواردة في تلك المراسلات، وقد يكون عددها مئتي أو ثلاثمئة مخطوطة مكتوبة بخط اليد، سيتم ملاحظة وتسجيل أبرز الظواهر اللغوية الأسلوبية التي انتشرت واطردت في خطاب تلك النصوص التاريخية، ثم استخلاص النتائج، ووضع التوصيات.

وتكمن أهمية هذه الدراسة في محاولتها الكشف عن أبرز الملامح اللغوية الأسلوبية المطردة في لغة الخطاب الرسمي في دولة الكويت قبل قرن من الزمان.

كما أن هذه الدراسة ستفتح آفاقا من البحث اللساني في هذا النوع من الوثائق والمخطوطات التاريخية الكويتية، لتسجيل تاريخ اللغة الرسمية في الكويت.

ومن النتائج المتوقعة لهذه الدراسة أنها ستكشف عن أبرز الظواهر اللغوية والأسلوبية التي تضمنتها لغة الخطاب الرسمي في عهد الشيخ مبارك الكبير، كما لعلها تشير إلى المؤثرات الخارجية التي أثرّت في أسلوب تلك المراسلات، كما ستكشف عن الألفاظ والدلالات التي كانت مستعملة في ذلك الوقت، ولعل هذه الوثائق التاريخية تتضمن العديد من الملامح اللغوية واللهجية والتي استعملت في مرحلة من مراحل التطور اللغوي عامة واللهجي خاصة.

 

 

عن Dana

شاهد أيضاً

جلسة حوارية لقسم الحاسوب بعنوان: (العملة الرقمية: تكنولوجيا واعدة ام فقاعة اقتصادية)

أشرفت اللجنة الثقافية بقسم الحاسوب على عقد جلسة حوارية بعنوان (العملة الرقمية: تكنولوجيا واعدة ام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!