الرئيسية / الكورس الثاني 2020-2021 / أقيمت محاضرة لقسم اللغة العربية بعنوان لغة الشعار الانتخابي

أقيمت محاضرة لقسم اللغة العربية بعنوان لغة الشعار الانتخابي

أقام قسم اللغة العربية وآدابها في كلية التربية الأساسية محاضرة للدكتور غازي العتيبي – عضو هيئة تدريس بالقسم بعنوان: ” لغة الشعار الانتخابي “، برعاية من عميد كلية التربية الأساسية ا. د. فريح العنزي وبحضور رئيس القسم د. فاطمة العازمي والزملاء أعضاء هيئة التدريس، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 25 من مايو 2021، عبر منصة تيمز في تمام الساعة 7 مساء.

حيث أن الدراسة جاءت خاصة لشعارات انتخابات مجلس الأمة 2020، ودراسة الشعار الانتخابي عباره عن عدد من الجمل تدل على قيم، أو استراتيجية، أو أهداف، أو رؤية، أو شخصية المرشح بهدف تحقيق الإنتشار وإقناع الناخبين وكسب أصواتهم.

ومن هذه المحاضرة وضح د. العتيبي أن الهدف من الدراسة هو فحص نمط من أنماط النصوص تظهر في اللغة النفعية، التي ينظر إليها عادة بوصفها خارج اهتمام الدراسة اللسانية، أيضا إظهار فاعلية اللسانيات وأدواتها التحليلية في مقاربة مظهر من المظاهر التداولية للغة، المتمثل في ( الشعار الانتخابي )، وأخيراً معرفة مدى تمثيل ( الشعار الانتخابي ) للبيئة السياسية أو المناخ السياسي التي ينتج الشعار فيها.

كما أوضح د. العتيبي كيفية مخاطبة الشعار الانتخابي لجمهور الناخبين؟
و كيف يمكن أن ينجز الشعار الانتخابي وظائفه؟
كما أشار إلى الوسائل اللغوية وغير اللغوية المستخدمة في الشعار الانتخابي والآليه التي يمكن ان يستثمرها منتج الشعار ( المرشح ) و اللغة المستخدمه لإقناع الملتقين ( الناخبين )

وختاما للمحاضرة ذكر د.غازي العتيبي التوصيات التى خلصت لها الدراسه وهي كالتالي:
1. دعوة الباحثين إلى دراسة الشعارات الانتخابية دراسة تاريخية، تقوم على تتبع التغيرات التي شهدتها هذه الشعارات في انتخابات مجالس الأمة المتعاقبة.
2. اعتماد الشعار على الاختصار والتكثيف يجعل منها مادة خصيبة لدراسة ( المسكوت عنه ) فيها، لذا فإن الدراسة تقترح دراسة هذا الجانب من الشعارات الانتخاببة.
3. ودعوة الباحثين لدراسة العلامات التي يشتمل عليها الملصق الانتخابي، من الصور والألوان، واستغلال المساحات، وإشارات اليدين، وزاوية صورة المرشح..
4. اقتراح لتشكيل فرق بحث تضم أصحاب الاهتمامات المعرفية المشتركة، بحيث يشتغلون على مشاريع بحثية، وليس بحثاً واحداً.

عن Dana

شاهد أيضاً

جلسة حوارية لقسم الحاسوب بعنوان: (العملة الرقمية: تكنولوجيا واعدة ام فقاعة اقتصادية)

أشرفت اللجنة الثقافية بقسم الحاسوب على عقد جلسة حوارية بعنوان (العملة الرقمية: تكنولوجيا واعدة ام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!