الرئيسية / Uncategorized / قسم المناهج وطرق التدريس يقيم سيمنار بعنوان “منظومة تيباك وتوظيفها في السياق التعليمي”

قسم المناهج وطرق التدريس يقيم سيمنار بعنوان “منظومة تيباك وتوظيفها في السياق التعليمي”

تحت رعاية عميد كلية التربية الأساسية أ. د. فريح العنزي،
عقدت لجنة البحوث والمؤتمرات بقسم المناهج وطرق التدريس سيمنار بعنوان “منظومة تيباك وتوظيفها في السياق التعليمي”، وذلك يوم السبت الموافق ١٣ مارس ٢٠٢١ عبر تطبيق زوم.
يتحدث السيمنار عن منظومة تيباك “TPACK” وهو إطار المعرفة الخاص بالمحتوى والتربية والتكنولوجيا (Technological Pedagogical Content Knowledge Framework) الذي يهدف إلى توضيح كفايات ضرورية للمعلمين تمكّنهم من دمج التكنولوجيا بالتعليم.
وأن التدريس الجيد لا يعني فقط أن نضيف التكنولوجيا إلى التدريس وإلى المحتوى، بل يتعداه لإنتاج مفاهيم جديدة تتطلب تطويراً حساساً للعلاقات بين هذه المعارف الثلاث، كما يوظفها الإطار الخاص بالمحتوى والتربية والتكنولوجيا.

وانطلق السيمنار بكلمة لعميد كلية التربية الأساسية أ. د. فريح العنزي بدأها بالشكر والثناء لكل المشاركين في هذا السيمنار من داخل دولة الكويت وخارجها، وخصّ بالذكر قسم المناهج وطرق التدريس ورئيس القسم أ. د. مبارك الذروة مؤكداً أن هذا ليس بغريب على قسم المناهج وطرق التدريس.

متمنياً أن يكون هذا السيمنار مثمر ويعود بالنفع على كل المشاركين فيه، وأن ينعكس بصورة مباشرة على كل ما يتعلق بتطوير الأداء التدريسي.

كما أكد د. العنزي أن الموضوع مهم جداً لكون نموذج تيباك من أهم النماذج المطورة والتي تسهم في تنمية الأداء التدريسي، لأن معظم طرق التدريس التقليدية لا تفي بالغرض في ظل التطور الحضاري خاصة في الجانب التربوي، ومهمته الرئيسية هو دمج التقنية في الدروس اليومية.

وختم د. فريح العنزي كلمته بتمنياته بالتوفيق والنجاح لكل المشاركين في السيمنار.

وبعدها بدأت الجلسة الأولى التي كانت تترأسها د. جوزة الشمري وتحدث فيها أ. د. مبارك الذروة من كلية التربية الأساسية، وعقب بعدهما كل من أ. رشا نجار من وزارة التربية والتعليم في الأردن، ود. منال الديحاني من كلية التربية الأساسية في الكويت.

وتلاها الجلسة الثانية برئاسة د. بثينة الملا، وحديث د. غيداء العيار من كلية التربية الأساسية، وكان التعقيب لكل من د. علي نجمي من جامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية، ود. يوسف الصايغ من كلية التربية الأساسية في الكويت.

عن Amna

شاهد أيضاً

قرار مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

صدر  المرسوم من مجلس الوزراء بتعيين عميد كلية التربية الأساسية الاستاذ الدكتور  فريح العنزي عضوا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!