الرئيسية / اخبار الكلية / قسم الدراسات الاجتماعية يقيم الملتقى العلمي الإلكتروني أسباب سقوط وتفكك الدول في التاريخ الإسلامي

قسم الدراسات الاجتماعية يقيم الملتقى العلمي الإلكتروني أسباب سقوط وتفكك الدول في التاريخ الإسلامي

تحت رعاية عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ الدكتور فريح عويد العنزي أقيم الملتقى العلمي الإلكتروني لقسم الدراسات الاجتماعية بعنوان: ” أسباب سقوط وتفكك الدول في التاريخ الإسلامي ” وذلك في يوم الأحد الموافق 10 من يناير لسنة 2021، حيث انطلقت فعاليات الملتقى بكلمة لعميد الكلية والتي شكر من خلالها كافة الدول العربية المشاركة في الملتقى من العراق، والجزائر، وتونس والأردن، كما شكر فيها زملائه في كلية التربية الأساسية القائمين على شأن هذا الملتقى العلمي وبمقدمتهم أ. د. نايف الدوسري رئيس الملتقى، والمنسق العام د. يوسف بن ناجي، ورؤساء لجان الملتقى ، وأشار عميد الكلية أن في مثل هذه الظروف سيكون الملتقى إضافة في مجال البحث العلمي خاصة أن الملتقى يسلط الضوء على أسباب سقوط وتفكك الدول، وهذا الموضوع جدير في البحث، والدراسة، والفحص، والعناية والاهتمام، متمنيا في نهاية إلقاء كلمته التوفيق والسداد للمشاركين في إنجاح هذا الملتقى.
ومن جهته ألقى رئيس قسم الدراسات الاجتماعية ا. د نايف الدوسري كلمة قال فيها إيمانًا من قسم الدراسات الاجتماعية بأهمية قراءة التاريخ ، واستلهام الدروس والعبر وما تحققه من وعيٍ، يمكننا من فهم أفضل وتوظيف أمثل لمسار دولنا ومجتمعاتنا واتخاذ الخطوات الأنسب -من أجل كل ذلك- جاء ملتقى قسم الدراسات الاجتماعية لعام2021 تحت عنوان (أسباب سقوط وتفكك الدول في التاريخ الإسلامي).
وإضاف د. الدوسري إن التاريخ ماضٍ يحكي لنا قصصا وحكايات وحكم عن الحياة، وتأمل سجل الحضارات وتاريخ الأمم مدعاةٌ لاستلهام الدروس وتوظيفها في واقعنا المُعاش ومستقبلنا المأمول، ولعل الشعوب الحية هي التي تتعلم من الأحداث التاريخية وتدرسها بعناية وتستفيد منها في حاضرها ولمستقبلها .
وفي الختام توجه رئيس قسم الدراسات الاجتماعية بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للسيد راعي الملتقى أ. د فريح عويّد العنزي، عميد كلية التربية الأساسية المُشجع والداعم لكل فعالية علمية وشراكة فكرية بين كلية التربية الأساسية والمؤسسات الأكاديمية والبحثية المرموقة، والشكر موصول للسادة المشاركين في إثراء الملتقى من العراق والجزائر وتونس والأردن وبالطبع من الكويت، كما أشكر كافة الزملاء في قسم الدراسات الاجتماعية على جهودهم في الإعداد لهذا الملتقى، وعلى رأسهم المنسق العام للملتقى الزميل د. يوسف بن ناجي، والزملاء رؤساء الجلسات أ. د. نايف السهيل، ود. محمد العجمي، ود. خالد النخيلان.
وتحية تقدير لكافة الحضور والمتابعين متمنيا النجاح في تحقيق الأهداف المرجوة واستمرار التعاون البحثي العلمي الأكاديمي والتنويري بين كلية التربية الأساسية والمؤسسات الأكاديمية في وطننا العربي والعالم لمزيد من التقدم والارتقاء.

و انطلقت أولى جلسات الملتقى العلمي الإلكتروني لقسم الدراسات الاجتماعية برئاسة أ. د. نايف السهيل، والتي عقدت خلالها ثلاث ندوات، أدار الندوة الأولى في الجلسة أ. د. عبدالهادي العجمي، من كلية الآداب – جامعة الكويت، تحدث خلالها عن سقوط الشرعية الأموية صراع النخبة والتقاليد، تلتها ندوة عن الثورات والفتن وأثرها في إضعاف الدول الأموية وسقوطها للدكتور سامي الزيدي، من كلية الآثار – جامعة ذي قار، واختتمت فعاليات الجلسة الأولى مع أ د. نبيلة عبد الشكور، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية – جامعة الجزائر، التي تحدثت فيها عن العصبية الدينية ودورها في أفول دولة المرابطين في الأندلس.
أما الجلسة الثانية للملتقى فترأسها د. محمد العجمي، بمشاركة المتحدث الأول للجلسة أ. د. وليد العريض، من جامعة اليرموك – الأردن، وندوة بعنوان: ” الأتراك ودورهم في سقوط الدولة العباسية “، ومن ثم شارك بعده د. جمعه الحمداني من جامعة ذي قار – كلية الآداب، بعنوان: ” أساب الصراع الطائفي والمذهبي في سقوط الدولة العباسية “، وفي ختام الجلسة الثانية شارك د. يوسف بن ناجي عضو هيئة تدريس في قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية الأساسية، بندوة عن: ” الصراع الداخلي بين الأسر الأموية ودوره في سقوط الخلافات الأموية “.
وجاءت الجلسه الثالثه في ختام جلسات الملتقى والتي أدارها د. خالد النخيلان، حيث أقيمت الندوة الأولى للأستاذ الدكتور محمد الناصر، من المعهد العالي للعلوم الإنسانية بجندوية – جامعة جندوية تونس، بعنوان: ” أعمار الدول وأدوارها في فلسفة إخوان الصفاء، أما الندوة الثانية فتحدثت عن الحكم الإسلامي بالمغرب والأندلس التأسيس والانهيار للأستاذ الدكتور ياقوت كلاخي، من جامعة ابن خلدون تيارت – الجزائر، وفي الختام فقد ألقيت ندوة عن أسباب سقوط الدولة الأموية ( الصراع القيسي اليمني نموذجا ) للدكتورة بثينة عادل، من كلية التربية للبنات – قسم التاريخ – جامعة البصرة.

عن Dana

شاهد أيضاً

المعرض التشكيلي الافتراضي لقسم التربية الفنية ” ابداعات طلابية في زمن كورونا “

نظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – كلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!