الرئيسية / Uncategorized / كلية التربية الأساسية تطلق ملتقاها العلمي الالكتروني الثاني لقسم الدراسات الاجتماعيه

كلية التربية الأساسية تطلق ملتقاها العلمي الالكتروني الثاني لقسم الدراسات الاجتماعيه

تحت رعاية مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.علي فهد المضف
انطلقت فعاليات الملتقي الالكتروني العلمي الخليجي الثاني لكلية التربية الأساسية بعنوان ((وباء كورونا وآثاره التاريخية والبيئية والاجتماعية على دول مجلس التعاون الخليجي )) ، من تنظيم قسم الدراسات الإجتماعيه برئاسة رئيس القسم والمشرف العام للملتقى ا. د.نايف الدوسري ، والمنسق العام للملتقى د.محمد العجمي ، والمنسق العام المساعد د.خالد النخيلان ، كما تم الإعداد للملتقى ورسمه من باحثين متخصصين في قسم الدراسات الاجتماعية بوحداته العلمية الثلاث: التاريخ والجغرافيا والاجتماع ليتناول الآثار التاريخية والبيئية والاجتماعية للجائحة على دول مجلس التعاون الخليجي ، بمشاركة نخبة من ذوي الاختصاص في الكويت ودول الخليج العربية ، وذلك يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٠/٧/٨ عبر تطبيق zoom .

حيث افتتح عميد كلية التربية الأساسية ا.د فريح العنزي الملتقى بكلمة نيابة عن راعي الحفل قال فيها :
نيابة عن مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ا.د علي فهد المضف نرحب بكافة المشاركين من زملائنا في دول مجلس التعاون الخليجي ومن دولة الكويت في الملتقى العلمي الخليجي الالكتروني الثاني لكلية التربية الأساسية بعنوان (( (وباء كورونا وآثاره التاريخية والبيئية والاجتماعية على دول مجلس التعاون الخليجي))
فقد أولينا كعمادة كلية التربية الأساسية جل اهتمامنا وحرصنا مع فريق العمل المشارك في الملتقى العلمي ، على وضع خطه محكمه للتواصل مع جميع المشاركين من داخل وخارج دولة الكويت ، ووضع نظام محدد في جمع الأوراق العلميه من قبل المشاركين ، حتى نستطيع أن نلقي الضوء على جائحة كورونا وآثارها الاجتماعيه والبيئيه والتاريخيه حيث سيشمل الملتقى على
ثلاث محاور رئيسيه ستتناول البعد الاجتماعي والبعد التاريخي والبعد الجغرافي البيئي ، وبإذن
الله سيأتي الملتقى الثاني التي تقيمه كلية التربية الأساسية بثماره المرجوه والمبهره ، من خلال شراكه علميه خليجيه ستنتهي بتوصيات نحن كقائمين على المؤسسات الأكاديميه بأمس الحاجه لها ، لإعداد قاعدة بيانات علميه مشتركه خلال فترة جائحة كورنا .

وأضاف ا.د فريح العنزي : وبدوري كعميد كلية التربية الأساسية ، أود أن أوجه رساله لكافة الزملاء في الجامعات الخليجيه ، لبذل مزيد من التعاون الخليجي المشترك في المجال البحثي ، بهدف تطوير الأداء العلمي سواء كان الاداء البحثي او الأداء التدريسي ، فنحن بحاجه لدراسات عبر حضاريه مقارنه بيننا و بين دول الخليج العربي والدول العربيه والعالميه ، فنطمح أن نستثمر مثل هذه اللقاءات والملتقيات العلميه ونحولها الي تعاون علمي حقيقي ، سينعكس بشكل ايجابي على المؤسسات الأكاديميه وستقفز بإذن الله مؤسساتنا إلى الأمام في المستقبل القريب ، ويأتي الملتقى اليوم ليكون فرصه مناسبه لاستثمار هذا التعاون بين هذه المؤسسات الأكاديميه .

في النهايه تقدم عميد كلية التربية الأساسية ا.د فريح عويد العنزي بالشكر والتقدير لقسم الدراسات الاجتماعيه الذي نظم هذا الملتقى العلمي برئاسة المشرف العام رئيس القسم ا.د نايف الدوسري ، وكافة أعضاء القسم العلمي فهم سفراء كلية التربية الأساسية في هذا الملتقى العلمي ، والشكر موصول لجميع الأكاديمين المشاركين في الملتقى سواء من داخل دولة الكويت ومن دول مجلس التعاون الخليجي ، سائل المولى القدير للجميع النجاح والتوفيق في هذه الفعاليه العلميه المهمه .

ومن جانبه تحدث رئيس قسم الدراسات الإجتماعية والمشرف العام على الملتقى ا.د نايف الدوسري بكلمه قال فيها :
إن ملتقى قسم الدراسات الاجتماعية (وباء كورونا وآثاره التاريخية والبيئية والاجتماعية على دول مجلس التعاون الخليجي) يأتي في وقتٍ دقيق تلتفتُ فيه الدول والشعوب إلى آثار جائحة كورونا التي عصفت بالعالم منذ انطلاقها ولأن لغة الأرقام والحقائق لآثار جائحة كورونا تبينُ عظم الأمر وخطورته، ‏وإيمانًا منا في قسم الدراسات الاجتماعية في كلية التربية الاساسية بدور البحث العلمي في كشف حقيقة التحديات وقياس الآثار لإعادة التموضع في التعامل والتعاطي مع عالم جديد ليس كعالم ما قبل كورونا، ولأن التاريخ يكشفُ أن الأوبئة أعادت صياغة العالم على نحوٍ شامل بعد أن قتلت الملايين من الناس وتسببت في انهيار الإمبراطوريات وتصدع دول وإبادة أجيال بأكملها. من أجل ‏كل ذلك يأتي هذا الملتقى العلمي الخليجي الإلكتروني الثاني من نوعه للكلية والثالث للقسم ، والذي يتناول بالتفصيل الآثار البيئية للجائحة على دول مجلس التعاون والتغيرات التي طرأت، وتأثير الجائحة على السكان وكثافتهم وتوزيعهم الجغرافي، وكذلك تأثير كورونا على الأمن المائي.

وأشار ا.د نايف الدوسري إن هذا الملتقى العلمي الخليجي في جلساته العلمية الثلاث يتضمن أوراقًا علميةً عميقةً نتطلع إلى خروجها بتوصيات تسهمُ في إزالة حالة الهلع والضبابية وتضعُ نصبَ أعينِ صُنّاع القرار والمجتمع الخليجي رؤى وأفكارًا تُساهمُ في تمكين دولنا وشعوبنا من تجاوز حالة الارتباك والاستمرار في مسيرة التنمية والتقدم. بتكامل هذه العقول وما تحمله من أفكار تزداد الآمالُ في مستقبلٍ أفضل بمشيئة الله وتوفيقه.

ومن جهته أكد مقدم الملتقى والمنسق العام للملتقى د.محمد العجمي إنه و على مدى عدة أسابيع عكف قسم الدراسات الاجتماعية بوحداته العلمية الثلاث علم الاجتماع والجغرافيا والتاريخ على التخطيط و الاتصال والتنسيق لبناء ملتقى الكتروني علمي خليجي بعنوان (وباء كورونا وآثاره التاريخية والبيئية والاجتماعية على دول مجلس التعاون الخليجي ) يُحاكي هموم أبناء دول مجلس التعاون ويسعى إلى تحقيق تطلعاتهم لذلك تم اكتمال هذا الملتقى في جلساته العلمية الثلاث والتي تتناول ثلاث أبعاد وهي: الأبعاد الجغرافية البيئية ، وتاريخ الأوبئة في دول الخليج العربية ، والأبعاد الاجتماعية .

حيث انطلقت الجلسة الأولى بعنوان «الأبعاد الجغرافية البيئية» برئاسة د.راشد الصانع ، و بمشاركة أ.د.سيف القايدي من كليات التقنية العليا في الإمارات العربية المتحدة بورقه علميه بعنوان جائحـة كورونـا والتغيـرات البيئية في دول مجلـس التعـاون الخليجي ، كما شارك أ.د.رشود بن محمد الخريف المشرف على مركز الدراسات السكانية بجامعة الملك سعود بورقه علميه بعنوان جائحـة كورونا وتأثيرها على السـكان وكثافتهـم وتوزيعهـم الجغرافي ، ومن قسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د.محمد عبدالله النصرالله شارك بورقه علميه بعنوان جائحة كورونـا وعلاقتهـا بالجغرافية الطبيـة فـي دولة الكويت ، واختتمت فعاليات الجلسه الأولى مع د.محمد فهد الراشدالمدير التنفيذي لمركز أبحاث المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية بورقه علميه بعنوان تأثيـر جائحـة كورونا على الأمـن المائي في دولة الكويت .

وشلمت الجلسة الثانية بعنوان «تاريخ الأوبئة في دول الخليج العربية» برئاسة أ.د.نايف السهيل
على عدة مشاركات علميه منها مشاركه بورقه علميه من قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية الأساسية بعنوان تاريخ الأوبئـة في الكويت للأستاذ الدكتور موسى غضبان ، كما شارك د. عيسى دشتي
من قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية الأساسية بورقه علميه بعنوان الأمـراض والأوبئة فـي منطقـة الخليج والجزيرة خلال القرن التاسـع عشـر والقرن العشـرين ، وجاء ختام الجلسه الثانيه مع أ.د.نور الدين الصغير أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الشارقة بورقه علميه بعنوان
الأوبئـة في زمـن الحج أثناءالحـرب العالمية الأولى فـي البحر الأحمر .

واختتمت فعاليات الملتقى العلمي الالكتروني مع الجلسة الثالثة : بعنوان «الأبعاد الاجتماعية» برئاسة د.محمد العجمي ومشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين المتخصصين منهم : د.محمد سليمان الحداد أستاذ الأنثربولوجيا بجامعة الكويت بورقه علميه بعنوان التركيبـة السـكانية لكويت مـا بعد كورونا ، و د.فاطمه الكبيسي رئيسة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة قطر بورقه علميه بعنوان التغييـر الجـذري فـي أسـلوب التعليم ومدى قبول المجتمـع للتحـول الالكترونـي (تجربة قطر) ، و د.لبنى أحمد القاضي أستاذ علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الكويت بورقه علميه بعنوان تأثيـر جائحـة كورونا على العلاقات الأسـرية فـي دولة الكويت ، و د.حمود النوفلي أستاذ علم الاجتماع بجامعة السلطان قابوس بورقه علميه بعنوان جائحـة كورونا والانعكاسـات النفسـية على الحيـاة الاجتماعيـة في دول الخليـج العربية .
كما شارك في فعاليات الجلسه الختاميه د. نادر كاظم أستاذ الدراسات الثقافية بقسم العلوم الاجتماعية من جامعة البحرين بورقه علميه بعنوان جائحـة كورونـا والمعرفة السوسـيولوجية العالم يعود غريبا وعشوائيا كما كان ، وشارك د.حمد عادل العسلاوي رئيس وحدة الاستشارات البحثية والإحصائية لكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت بورقه علميه بعنوان تأثيـر جائحة كورونا على الأسـرة فـي دولة الكويت .
وختام فعاليات الملتقى والجلسه الثالثه مع
د.خالد عبدالله النخيلان أستاذ مساعد بقسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية الأساسية
بمشاركه علميه بعنوان تحديـات التحكـم و تتبع انتشـار فيروس كورونا بالمجتمــع الكويتي .

وجاءت خلاصات الأوراق العلميه للملتقي الخليجي الإلكتروني الثاني لكلية التربية الأساسية، والعلمي الثالث لقسم الدراسات الاجتماعية بعدة توصيات
منها :

١ – اعتماد الواقعية والموضوعية والابتعاد عن العاطفية عند التعامل مع الخلل الديموغرافي(السكاني).
2-ضرورة تفعيل السياسات السكانية التي وردت في الخطة التنموية الخمسية ( 85- 86/ 89- 1990) والتي صدرت بقانون من مجلس الأمة وشُكلت لجنة رقابية برلمانية لإلزام الحكومة بتنفيذ ماورد فيها من إجراءات وأهداف.
3-ربط حاجات سوق العمل مع مخرجات التعليم العالي لنقلل الاعتماد على العمالة الوافدة و  كذلك البطالة المقنعة.
4 – ضرورة توعيه المواطن بأن مشكلة الخلل في التركيبة السكانية والقوى العاملة هي مشكلة مجتمعية وليست من صنع الحكومات وحدها وذلك في الكويت ودول مجلس التعاون والدول العربية.
5-إيجاد آلية للتعليم عن بعد تناسب المقررات العملية لتحقق مخرجاتها وتتجاوز العوائق الاجتماعية والثقافية وتطوير طريقه التعليم عن بعد بما يتناسب مع المراحل التعليمية المختلفة.  
6-ضروروة قيام وزارات الصحة ببث رسائل دعم نفسي لفئات المجتمع المختلفة وعدم الاقتصار على بث الرسائل المرعبة والمخيفة للوباء، وذلك تلافيا لوقوع اعداد ليس بالقليلة في حالات من الوسواس القهري،واضطراب الصدمة النفسية و الوقوع في الاكتئاب والتي تبقى لسنوات وتعيق الاستقرار النفسي والاجتماعي السوي لمن يصاب بها.
7- تفعيل دور الإعلام لتحقيق توعية المجتمع بظاهرة العنف الأسري وتنمية أساليب احترام الأبناء الجنس الآخر و تقبل الرأي الآخر لضمان الأمن و الأمان للنساء و الفتيات.
 
8-عقد ملتقى علمي خليجي سنوي حول تطورات الأبعاد الاجتماعية وما يستجد من تحديات بشكل سنوي يتناول الموضوعات والقضايا المستجدة في المجتمع الخليجي.
 
وفي البعد البيئي الجغرافي جاءت التوصيات التالية: 
1-أهميد تحقيق التنمية المستدامة لليونيسكو والملتزمة بها جميع دول مجلس التعاون الخليجي وخصوصًا تلك المرتبطة بطريقة أو بأخرى بالمياه سواءً كانت بيئية أو اقتصادية.
2-سن وتطبيق القوانين التي تحد من التغير المناخي .
3- استخدام متوازن لإدارة الطلب على المياه (ترشيد الاستهلاك) وتقليل تكلفة الإنتاج باستخدام تقنيات أكثر كفاءة ومصادر طاقة نظيفة واقتصادية.
4-تعزيز الأمن السيبراني لأجهزة التحكم في الإمدادات المائية وأنظمة التحليل والإنتاج والنقل والمراقبة للتأكد من ضمان نقل الإمدادات المائية  ومراقبة نوعيتها وجودتها بصورة آمنة.
5-تشجيع الأبحاث الهادفة لضمان الأمن المائي من خلال تقييم جودة المياه وخلوها من الفيروسات وخصوصًا(كوفيد19)وتطبيق مخرجات الأبحاث.
6 – ضرورة التأكد من سلامة مياه الصرف الصحي غير المعالجة والمعالجة معالجة أولية  لاحتمال تواجد فيروس كورونا فبالتالي يجب التعامل بحذر مع هذه المياه في محطات المعالجة وتقييم تواجدها.
٦ – استخدام نظم المعلومات الجغرافية لدراسة فيروس كورونا في دول مجلس التعاون الخليجي عن طريق استخدام الخرائط.
٧ – أهمية تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي لأهميتها في توليد الطاقة وتقليل انبعاث الغازات المؤثرة على البيئة والخد من نسبة التلوث ، وفوائد اقتصادية كبيرة على دول مجلس التعاون الخليجي.
في البعد التاريخي خرج الملتقى بالتوصيات التالية:
1- تقييم الإجراءات الحكومية التي اتخذت أثناء الأزمة , وتطوير ما هو ناجح منها ومحاولة بحث أسباب الفشل وإيجاد الحلول لها.
2- مقارنة هذا التقييم مع الإجراءات التي اتخذت في دول مجلس التعاون , ودول العالم للاستفادة من تجاربها , ومحاولة تطبيق أحدث الطرق والإجراءات الكفيلة بمواجهة هذا الوباء  وإرسال الوفود للاطلاع على هذه التجارب عن كثب.
3- إعداد خطط تقوم على أسس علمية لاستشراف المستقبل , لمواجهة مثل هذه الأوبئة خاصة والكوارث عامة , مع توفير الدعم المالي لها والكوادر المتخصصة , وتزويدها بكافة المعلومات والإحصائيات بصفة مستمرة , ومتابعة أية تغيرات تحدث في العالم , لها صلة بالأوبئة خاصة ويتم ذلك عن طريق إنشاء إدارة للأزمات.
4- إعداد قاعدة بيانات خاصة بالأوبئة في الكويت , ودول مجلس التعاون الخليجي , وإعداد أرشيف ومتحف خاصة بالأوبئة فيها يمكن الرجوع اليها عند إعداد الخطط والدراسات.
5- إنجاز موسوعة الأوبئة وطرق علاجها في الكويت , ودول مجلس التعاون الخليجي , وحث الجامعات والمدارس , على تدريس الأوبئة تاريخياً واجتماعيا لخلق ثقافة لدى الشباب في مواجهتها.
6- إجراء حل سريع وجذري للتركيبة السكانية , يقوم على التوازن بين حاجة العمل للعمالة المتخصصة , ومدى مساهمتها في تطوير البلاد على كافة الأصعدة بعيداً عن المجاملات.
7- تفعيل دور العمل التطوعي , وغرس قيمه لدى الشباب , والإستفادة من ذلك الإقبال المتزايد أثناء هذه الأزمة , مع ضرورة تدريس مقررات من خلال مناهج وزارة التربية والجامعة والتطبيقي لتحقيق هذا الهدف ، وإقامة دورات في مؤسسات الدولة والهيئات عامة حيث دلت التجربة الأخيرة على جهل الشباب بأسس وقواعد العمل التطوعي.

عن Amna

شاهد أيضاً

المرحلة الأولى من الخطة التشغيلية لمشروع التعليم الالكتروني في كلية التربيه الأساسية

ضمن أطر تفعيل الخطة الاستراتيجية التي أعدتها وزارة التربية للتعامل مع معطيات تطور فيروس كورونا المستجد ، حيث تسعى من خلالمشروع التعليم الالكتروني نحو تحقيق الأهداف الرامية إلى تقديم مصادر تعليمية معتمدة الاشكال والاستخدامات .   و بتوجيهات ومتابعه من مدير عام الهيئه العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.علي فهد المضف في وضع الخطط لإعداد منصه تعليمية يتوفرمن خلالها مصادر تعلم متنوعه تعزز التعلم الذاتي،  وتقديم مناهج ذات محتوى الكتروني إضافة إلى فصول افتراضية، في كافة كليات ومعاهد الهيئه  شكل عميد كلية التربية الأساسيه ا.د فريح عويد العنزي فريق لتطوير التعليم عن بعد بإشراف  رئيس قسم تكنولوجيا التعليم د خلود النجار و برئاسة د أحمد الفيلكاوي وعضوية كل من : د. حامد الجبر ، د. رباب الصفار، د. عبدالعزيز العنزي، د. منيرة السالم، د. آلاء ذياب، د. يوسف العنزي، د. ناصر غلوم، د. شيماء البلوشي. و انطلاقا من أهمية دور كلية التربية الأساسية  في تعزيز التحصيل العلمي للطلاب والطالبات عن طريق وسائل التحفيز المتنوعة بالإضافةإلى الفوائد العديدة الذي تقدمها لعناصر العملية التعليمية ، استقبل عميد كلية التربية الأساسية ا.د فريح العنزي صباح اليوم في مكتبهفريق تطوير التعليم عن بعد ، حيث أشار ا. د.فريح العنزي إلى أن كلية التربية الأساسية شرعت فعلياً في تشكيل فريق مختص من قسمتكنولوجيا التعليم لدراسة صياغة مقترح ملائم لمقررات الكلية في المسارين النظري والعملي لوضع رؤية الكليه في تحويل برامجها الكترونيا. مؤكدا د.العنزي أنه سيتم دراسة كافة المقترحات  بجدية وأخذها في عين الاعتبار بعد عرضها على الإداره العليا في الهيئه و قبل اتخاذ أيقرار شأنه مصلحة أبنائنا الطلبة والعملية التعليمية برمتها. هذا وقد عقد الاجتماع الافتراضي الأول لفريق تطوير التعليم الالكتروني المختص من خلال برنامج زووم ZOOM يوم الخميس الموافق ٢ابريل ٢٠٢٠  ، بإشراف رئيس قسم تكنولوجيا التعليم د. خلود النجار حيث رحبت بأعضاء الفريق وأثنت على حرصهم ومبادرتهم التطوعيةوشكرتهم على التزامهم في ظل الظروف الاستثنائيه التي تمر بها البلاد  كما أوضحت د.خلود إنه تم خلال الاجتماع تزكية د يوسف العنزي أمينًا للسر وتم الاتفاق فيه على سرعة الإنجاز في خط زمني قصير جداًتماشياً مع الحاجة الملحة للتعليم عن بعد في ظل الظروف الراهنة، وعليه تم توزيع الفريق إلى لجان تختص كل منها بتغطية جزءً من العملوتسليمه في الاجتماع الافتراضي الثاني الذي عقد يوم الأثنين ٨ ابريل ٢٠٢٠ ، وقدمت فيه اللجان عملها المنجز في وقت قياسي وقدمتالمقترح إلي عميد كلية التربية الأساسية مثمنة ثقته الكبيره في قسم تكنولوجيا التعليم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!