الرئيسية / الفصل الدراسي الاول 2019-2020 / صراع القيم العمودية والقيم الأفقية وعلاقتها ببعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية

صراع القيم العمودية والقيم الأفقية وعلاقتها ببعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية

نظم قسم الدراسات الاجتماعية سيمنار علمي وذلك يوم الأحد الموافق 20 أكتوبر 2019، وتحدث فيه عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الاجتماعية د. محمد منيف العجمي ود. مها ناجي غنّام رئيس القسم بالتكليف.

 حدد المتحدثان الهدف الرئيسي في هذه الدراسة وهو التعرف على الصراع القائم بين القيم العمودية والقيم الأفقية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية، ولتحقيق هذا الهدف، طبقت الدراسة على عينة غير عشوائية من أعضاء هيئة التدريس من جميع الأقسام العلمية بالكلية شملت ١١٣ مبحوثاً من الجنسين، وقد استخدمت (الاستبانة) كأداة رئيسة لجمع المعلومات، وصمم الباحثان مقياساً خاصاً لقياس درجة صراع القيم العمودية والأفقية ضمن ثلاثة محاور حددتها الدراسة، واشتمل المقياس على بعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية، وتم التأكد من إجراءات الصدق والثبات للأداة وأُدخلت البيانات في البرنامج الإحصائي spss.

 وكشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع درجة القيم الأفقية مقابل القيم العمودية في المحاور الثلاثة لمقياس الدراسة لصالح محور القيم وزملاء العمل ويليه في الدرجة محور الطلبة.

كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغيري العمر والدرجة العلمية فقط، كما بينت وجود علاقة دالة إحصائياً بين محاور الدراسة الثلاثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!