الرئيسية / اخبار الكلية / زيارة عميد كلية التربية الأساسية لأعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة

زيارة عميد كلية التربية الأساسية لأعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة

استقبل رئيس قسم التربية الخاصة بالتكليف
د.مناحي العازمي صباح يوم الأحد الموافق 22/9/2019 عميد كلية التربية الأساسية
أ.د فريح العنزي، ومرافقيه رئيس المكتب الفني
أ. أماني الشويب ورئيس قسم العلاقات العامة
أ. وصال الزامل، في الاجتماع الأول لمجلس القسم العلمي في قسم التربية الخاصة بحضور أعضاء القسم وذلك ضمن الجولة التي يقوم بها عميد الكليه لمجالس الأقسام العلمية في كلية التربية الأساسية .

وبدأ رئيس قسم التربية الخاصه كلمته بالترحيب بعميد الكلية ومرافقيه شاكراً لهم هذه الزيارة متمنياً أن يتحقق الهدف المرجو منها.

ومن جهته تقدم عميد كلية التربية الأساسية
أ.د فريح العنزي بالشكر الجزيل لرئيس وأعضاء قسم التربية الخاصه على حفاوة الترحيب والاستقبال ، منوها أن عمادة الكلية ارتأت أن يكون هناك برنامج زمني لزيارة الأقسام العلميه والإلتقاء بأعضاء هيئة التدريس بشكل مباشر لتلمس كافة المشكلات داخل القسم وجمع المعلومات والبيانات وتحليلها والعمل على تتفيذ المقترحات المقدمه من أعضاء هيئة التدريس الذين يشكلون جزء هام من هذه المنظومة التعليميه .

وطمن د.العنزي أن العمادة ستدعم اقتراحات الأقسام العلميه وسيتم تشكيل فرق عمل لحل كافة المشاكل والعمل على تطبيق وتنفيذ رؤيه العماده في دفع عجلة العملية التعليميه والأكاديميه ورفع كفاء أداء الكليه .

وعبر عميد الكليه عن رغبته في تطوير الكلية والتحول من الأداء التدريسي إلى الأداء الأكاديمي البحثي من خلال دمج الجانب التدريسي مع الجانب البحثي عن طريق تطوير محركات البحث العلمي داخل الأقسام العلميه ، وستسعى عمادة الكليه خلال الفترة القادمه إلي تسهيل وتسريع اجراءات اعتماد البحوث العلميه سواء كان داخل الكليه او مع الجهات المعنيه في الهيئه دعما من العماده في تشجيع البحوث والتي ستنعكس نتائجها بلاشك على أداء وتقييم الكليه ضمن تقييم الجامعات المناظره .

وأشار د.العنزي على أهمية التزام عضو هيئة التدريس بحضور المحاضرات التدريسيه خلال العام الدراسي ، كما أوصى عميد الكليه على أهمية تحسين أداء الإرشاد الأكاديمي في القسم العلمي وتأثيره على عملية السحب والإضافة ، مؤكداً أن الطلبة والطالبات يحتاجون إلى التوجيه بسبب الكثير من الأخطاء التي يقعون بها في عملية التسجيل.

وأعلن عميد الكليه أن العماده بصدد عمل دراسه حول اقتراح برامج الماجستير لبعض التخصصات العلميه ، كما سيتم العمل على إنشاء مجله علميه محكمه تصدر من الكليه لنشر أبحاث أعضاء هيئة التدريس وايضا العماده بصدد الإعداد لإطلاق مؤتمر التعليم الوطني لتطوير التعليم في البلاد مع الاستعانه بتجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال .

وبعدها تم فتح باب النقاش مع أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الخاصة من خلال تقديم الاقتراحات لتطوير العمل في القسم العلمي من قبل د.حمد العجمي، د.نواف الظفيري، د.فاطمة الياسين ، د.محمد العجمي، د.حمدان العدواني د.عبدالعزيز العوض ، ود.صالح المقاحطه . حيث أثنوا على جهد عميد الكليه ا.د فريح العنزي في وضع حجر الأساس في انفصال قسم التربيه الخاصه عن قسم علم النفس عندما كان رئيسا لقسم علم النفس أنذاك ، والآن أصبح قسم التربية الخاصه قسم مساند يضم اكثر من ٢٠ عضو هيئة تدريس يسود التفاهم والإنسجام بين أعضائه .

ومن بين اقتراحات وطلبات أعضاء هيئة التدريس في قسم التربيه الخاصه :
متابعة اعداد لرنامج دبلوم عالي في التربية الخاصه لمعلمي المرحله الثانويه وغيرهم من موظفي وزارات الدولة ( الشئون- الأوقاف- هيئة الاعاقة- التربية)العاملين مع فئات التربية الخاصة
( البرناج حول من لجنة الشئون العلمية في القطاع إلى مركز المناهج في الهيئة) كما تم طلب متابعة فتح مقرري أساليب التعاون مع الفئات الخاصة ومقرر الدمج المجتمعي كمقررين الاول الزامي والثاني اختياري لجميع طلبة الهيئة .
ليكون لدى المجتمع فكرة عن فئات التربية الخاصة تسهيلاً لدمجهم تنفيذاً لمواد قانون 8/ 2010 ، وفتح متابعة إعداد برنامج اختصاصي التربية الخاصة واختصاصي مترجم لغة الاشارة وذلك تلبية لتوفير المختصين وسد حاجات وزارات الدولة تنفيذاً لمواد قانون 8 / 2010 .
وتم تقديم مقترح بإعطاء الأقسام العلمية صلاحية الاضافة على مقرراتها في فترة السحب والاضافة من كل فصل دراسي ، مما يخفف الضغط على مكاتب التسجيل، والقسم أعلم بقاعاته ومختبراته ويتحمل مسئولية الزيادة.

وفي ختام اللقاء شكر عميد كلية التربية الأساسية رئيس وأعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الخاصة واعدا الجميع بمتابعة كافة الملاحظات م وتبني المقترحات مؤكدا بأن الكلية ستشهد حقبه جديده من العمل والانجاز لتطويرها على مستوى المحلي والإقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!