الرئيسية / الفصل الاول 2018-2019 / مقال د. أحمد الأنصاري ود. علي النجادة من قسم التصميم الداخلي بعنوان: الاعتمادات الأكاديمية العالمية سبيل للارتقاء بجودة التعليم

مقال د. أحمد الأنصاري ود. علي النجادة من قسم التصميم الداخلي بعنوان: الاعتمادات الأكاديمية العالمية سبيل للارتقاء بجودة التعليم

تحقيقاً للرغبة السامية لصاحب السمو أمير البلاد / الشيخ صباح الأحمد الصباح بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري، انطلقت في الكويت العديد من المشاريع التنموية الكبرى، وتزامنا مع تلك الرغبة السامية صدر المرسوم الأميري رقم 4 لسنة 2012م بإنشاء جامعة جابر الأحمد على أن تكون كلية التربية الأساسية هي النواة التي تبنى عليها هذه الجامعة الطموحة لتساهم في دعم وتحقيق تلك الرغبة التنموية وتغذي مختلف أسواق العمل في الكويت بالطاقات الكويتية الشابة في مختلف ميادين العلم والعمل.

وعلى هذا الأساس، دخلت مجموعة كبيرة من شركات الاستشارات الهندسية والتصميمية العالمية لتساهم في بناء كويت جديدة بخبرات متقدمة، وسواعد متخصصة. هذه الانطلاقة غير المسبوقة فتحت الباب على مصراعيه لشباب الكويت من الجنسين للعمل مع تلك الشركات لتحقيق الحلم الجديد. لذلك، تحمس كل من الدكتور أحمد إبراهيم الأنصاري والدكتور علي صالح النجاده الأستاذان بقسم التصميم الداخلي بكلية التربية الأساسية ليقوما بدراسة ميدانية كانت تهدف لدراسة طبيعة احتياجات أسواق العمل بدولة الكويت من خريجي التصميم الداخلي ذوي العلم والمهارات المتقدمة لتتوائم مع احتياجات تلك الأسواق المفتوح، وليتاح لهم فرصة العمل مع تلك الشركات العالمية واكتساب الخبرات والمهارات المهنية المتقدمة.

حاليا، يعتبر قسم التصميم الداخلي في كلية التربية الأساسية أحد الأقسام العلمية ذات الطبيعة الفنية التطبيقية التي تهيأ مخرجاتها للعمل في المجال التربوي بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. هذا النوع من الإعداد حد إلى مستوى كبير من فرص خريجي القسم لتلبية احتياجات أسواق العمل غير التربوية، لاسيما فرص العمل مع الشركات الاستشارية والتصميمية العالمية التي تعمل في الكويت. لذلك، قام الباحثان بعمل دراسة استقصائية جمع معلوماتها من خلال تصميم استبانة ركزت على التعرف على نوعية الكفاءات ومقدار العلوم والمهارات المتخصصة في مجال التصميم الداخلي التي تحتاجها أسواق العمل في الكويت، وتتوائم مع المعايير المعمول بها من مجلس اعتماد التصميم الداخلي Council for Interior Design Accreditation (CIDA)، وهي المؤسسة غير الربحية المسئولة عن اعتماد برامج التصميم الداخلي في أمريكا الشمالية، والرابطة الوطنية لمدارس الفن والتصميم National Association of Schools of Art and Design (NASAD). إن إتباع تلك المعايير العالمية جدير بتحسين مستوى جودة تعليم التصميم الداخلي، ورفع كفاءات ومهارات مخرجات هذا التخصص الحيوي في الكويت.

انتهت الدراسة الى تحديد عدة توصيات للارتقاء بجودة مخرجات قسم التصميم الداخلي في كلية التربية الاساسية لتواكب المستوى العالمي وتعد مصمم داخلي محترف لسوق العمل الكويتي بكفايات عالمية. تقدم الباحثان في هذه الدراسة بخطة شاملة لإدخال المعلومات والمهارات المطلوبة من منظمة الاعتراف الأكاديمي الامريكية CIDA حتى يتسنى لقسم التصميم الداخلي الحصول على اعتراف أكاديمي عالمي. من أهم توصيات هذه الدراسة ضرورة تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي العالمية لبرامج كلية التربية الاساسية بشكل عام وبرنامج التصميم الداخلي بشكل خاص للإرتقاء بالمستوى التعليمي وجودة مخرجات القسم العلمي في دولة الكويت.

كذلك، أكد الباحثان على ضرورة إعادة النظر في المناهج وطرق التدريس لتخصص التصميم الداخلي لتواكب المتطلبات العلمية العالمية، لاسيما أن هناك جامعات عالمية مناظرة في دول الخليج العربي مطابقين لجودة التعليم العالمية كجامعة فرجينيا كومنولث في قطر Virginia Commonwealth University in Qatar والجامعة الامريكية في دبي American University in Dubai، وجامعة ولاية ميتشغان Michigan State University في دولة الامارات العربية المتحدة. مثل هذه الاعتمادات والاعترافات الاكاديمية ببرامج التصميم الداخلي في كلية التربية الأساسية تجعلها محط أنظار الباحثين عن التميز في العمل والإنتاج، ويمكن أن تزيد من فرص عملية في بعض الشركات العالمية التي تعمل في مشاريع محلية مرتبطة بهذا التخصص.

Untitled

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!